مصر تدعم الملف القطري لاستضافة مونديال 2022


في خطوة قد تعيد الهدوء للعلاقة المتوترة بين البلدين
 مصر تدعم الملف القطري لاستضافة مونديال 2022

القاهرة ـ 'القدس العربي' من محمد القاعود: في خطوة قد تهدئ العلاقات المتوترة بين البلدين، أعلنت مصر عن دعمها ومساندتها للملف القطري في الصراع نحو استضافة كأس العالم عام 2022.
وعلمت 'القدس العربي' أن هاني أبو ريدة نائب رئيس اتحاد الكرة المصري وعضو اللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' بدأ بحملة لحشد أصوات الأعضاء الـ22 الذين يحق لهم التصويت لاختيار البلد المنظم للمونديال، وذلك بالتنسيق مع القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وعضو المكتب التنفيذي للفيفا، حيث يقود الثنائي حملة سرية لجمع أكبر عدد ممكن من الأصوات لدعم الملف القطري.
ووضعت قطر كل ثقلها للفوز باستضافة كأس العالم، بدءاً من تعيين النجم الفرنسي زين الدين زيدان سفيرا لملفها، وصولاً إلى جلب كل فريق التفتيش التابع للفيفا إلى العاصمة الدوحة، للاطلاع على المخططات.
ويترأس لجنة ملف قطر الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، التي استضافت فريق التفتيش في 'الفيفا' في ايلول/سبتمبر الماضي، حيث اشاد الوفد بالاستعدادات القطرية لاستضافة البطولة.
وكان محمود فوزي أبو دنيا سفير مصر في قطر قد اقام احتفالية في السفارة المصرية بالدوحة قبل حوالي شهر للاعلان عن دعم مصر على جميع المستويات للملف القطري، وهو ما يشير الى احتمال ذوبان جبل الجليد بين البلدين، الذي كانت قناة 'الجزيرة' سببا رئيسيا فيه، بعدما غضبت الحكومة المصرية من استضافة شخصيات معارضة هاجمت النظام الحاكم في مصر وهو ما اعتبرته مصر أمرا غير مقبول وتدخلا غير مقبول في شؤونها.
ويحظى الملف القطري بدعم كبير من العديد من الشخصيات الرياضية على مستوى العالم، نظرا لقوة الملف الذي تقدمت به الدولة العربية الوحيدة لاستضافة الحدث العالمي الكبير.
وفي خضم هذا الصراع، تنوعت توجهات ونيات رؤساء الاتحادات والمسؤولين من مختلف قارات ودول العالم، حيث يهتم كل منهم باعطاء صوته للملف الذي يروق له أو بحسب انتماء كل شخص منهم، وايضاً يدور الصراع بين مسؤولي الملفات المرشحة، فهناك من يطمع في اكتساب الاصوات الى صفه، مثل الاتحاد الانكليزي الذي يحاول الاستفادة من الاصوات الافريقية وبعض الاصوات الاوروبية.
وأشادت العديد من الصحف الأجنبية الكبرى بالملف القطري حيث أكدت صحيفة 'وول ستريت جورنال' الأمريكية أن ملف قطر لاستضافة المونديال أصبح يثير توتر وقلق الأمريكيين الذين قدموا عرضاً لاستضافة الحدث العالمي الكبير.
وقارنت الصحيفة بين الملفين القطري والأمريكي، وأسهبت في وصف استعدادات الدوحة وعرضها الذي يلاقي أصداء عالمية ودعماً من مختلف أنحاء الأرض، مشيرة إلى أن ملف قطر يضم استثمارات بقيمة 43 مليار دولار لبناء بنية تحتية جديدة، بالإضافة إلى 3 مليارات دولار لإنشاء ملاعب مجهزة بأنظمة تبريد في الهواء الطلق.
القدس العربي.

تعليقات