مبارك يبدأ جولة لثلاث دول خليجية وتكتسب زيارة قطر أهمية خاصة


كتب عبد الرحمن أبو عوف

يبدأ الرئيس حسني مبارك، اليوم الثلاثاء، جولة خليجية تستغرق يومين تتصمن زيارة ثلاثة دول، هي: الإمارات وقطر والبحرين، يرافقه خلالها وفد رفيع المستوى، يضم وزراء الخارجية أحمد ابوالغيط والإعلام أنس الفقي والتجارة والصناعة رشيد محمد رشيد واللواء عمر سليمان رئيس المخابرات العامة المصرية، والدكتور وزكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية.
وتكتسب زيارة الرئيس مبارك إلى قطر أهمية خاصة عن زيارتها لكل من الإمارات والبحرين، لكونها تجيء بعد فترة من التوتر الذي شاب العلاقات بين القاهرة والدوحة، وقد سبقتها أجواء تهدئة بين البلدين، تمثلت في قيام القاهرة بامتداح الدور القطري الإيجابي فيما يخص جهودها لإعادة الاستقرار في إقليم دارفور غربي السودان.

في المقابل أثنى الشيخ حمد بن خليفة آل ثان أمير قطر ورئيس وزرائه حمد بن جاسم على علاقات الدوحة بالقاهرة ووصفاها بالمتينة والتاريخية.

إلى جانب توقف وسائل الإعلام في كلا البلدين عن تبادل الانتقادات، بعد إصدار أوامر للصحف المصرية بالتوقف عن توجيه أي انتقادات للدوحة كما دأبت خلال الشهور الماضية، وهو ما ردت عليه قطر بإصدار توجيهات لقناة "الجزيرة" بعدم إثارة أية قضايا من شأنها أن توتر الأجواء مع مصر.

وإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، سيناقش الرئيس مبارك خلال زيارته للدوحة العديد من الملفات المهمة، منها ملف المصالحة الفلسطينية بين حركتي "فتح" و"حماس"، وغيرها من الملفات والقضايا الإقليمية.

وعلمت "المصريون" من مصادر مطلعة بالجامعة العربية، أن ملف التجديد للأمين العام للجامعة عمرو موسى سيكون حاضر بقوة خلال جولة مبارك الخليجية، حيث يسعى لتأمين دعم عربي لاستمراره في منصبه لولاية ثالثة، فضلا عن بحث سبل تطوير مؤسسات العمل العربي المشترك، بما فيها جامعة الدول العربية.

وستطرق مباحثات الرئيس مبارك خلال مباحثاته مع قادة الدول الخليجية الثلاث إلى الملف النووي الإيراني والوضع في العراق، في ظل استمرار حالة التأزم السياسي حتى بعد مضي أكثر من ثمانية أشهر على الانتخابات.

من جانبه، يرى السفير سعد عزام مساعد وزير الخارجية المصري السابق أن هذه الزيارة تشكل بادرة إيجابية لتطبيع العلاقات بين القاهرة والدوحة، وهو ما يمكن أن تكون له تداعيات إيجابية على الأوضاع في دارفور وعلى صعيد المصالحة الفلسطينية، في ظل ارتباط الدوحة بعلاقات طيبة مع "حماس"

وقال عزام لـ "المصريون"، إن ملف التجديد للأمين العام للجامعة العربة عمرو موسى أو البحث عن خليفة له سيكون ضمن مباحثات الرئيس خلال جولته الخليحية، مشيرًا إلى أن مصر تفضل استمرار موسى في منصبه وعدم تقاعده بعد أن سبق ولوح بأن الولاية الحالية ستكون الأخيرة له.



المصريون.

تعليقات