10 دول أوروبية ترفع مستوى التمثيل الفلسطيني





أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، الأحد، أنّ 10 دول أوروبية ستَرْفَع في الفترة المقبلة مستوى التمثيل الفلسطيني في بلادها.

وقال عريقات، في تصريحات إذاعية: إنّ هذا التقدُّم تجاه رفع التمثيل الفلسطيني يأتِي كثمرة للحراك الفلسطيني لدراسة مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967.

وشدّد عريقات على أنّ الشعب الفلسطيني لن يتوقف عن السعي لنيل حريته عبر كل القنوات والطرق السلمية المتاحة.

وذكَر أنّ السلطة الفلسطينية قدمت مؤخرًا اعتراضًا رسميًا على قرار الكونجرس الأمريكي الداعي لاستخدام حق الفيتو في مجلس الأمن ضد أي قرار لإقامة دولة فلسطينية.

واعتبر أنّ أي قرار في هذا الشأن من شأنه أن يضعف الموقف الأمريكي الراعي لعملية السلام، مشيرًا إلى أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 هو قرار حرّ ومستقل وسيادي خاص بكل دولة، ولا يحق للولايات المتحدة أن تمنع الدول الأخرى من ممارسة هذا الحق السيادي.

ودعَا المجتمع الدولي إلى إنقاذ (حل الدولتين) من خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، وقال: إن دعم القانون الدولي والحقوق الوطنية الفلسطينية يعزِّز احتمال التوصل إلى تسوية مبنية على المفاوضات.

ورأَى عريقات أنّ الموقف الفلسطيني في هذه الأيام يَحْظَى بتأييد كبير من قِبل المجتمع الدولي، لم يَحْظَ به منذ فترة طويلة، مؤكدًا أنّ موقف النرويج في رفع التمثيل الفلسطيني فيها إلى مستوى سفارة كان السبب الرئيسي في التخبط والإرباك الإسرائيلي والاعتراض الكبير، خشيةً من دخول مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى دول الاتحاد الأوروبي. 

المصريون.

تعليقات