تجار الجيزة يعترضون على قرار غلق المحال فى الثامنة مساءً



أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية

أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية


كتب أحمد حسن
طالب عدد من "البقالين" بمحافظة الجيزة، استثناءهم من قرار الغرفة التجارية، بشأن تحديد الساعة الثامنة مساء موعدا لإغلاق المحلات التجارية دون استثناء.

وأكد تجار شعبتى "البقالة" و"الملابس الجاهزة" بغرفة الجيزة التجارية خلال اجتماعهم أمس، الأربعاء، أن القرار سينعكس بالسلب على كثير من محلات وشركات البقالة التى تعمل طوال اليوم.

من جانبه قال أحمد عبد اللطيف رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة، إن الاجتماع خصص لمناقشة تحديد ساعات العمل دون الالتفات إلى قضايا أخرى، وأشار إلى أن قطاعى المواد الغذائية والملابس الأكثر تأثرا بمثل هذه القرارات، على عكس القطاعات الخدمية التى يمكن أن تستثنى منها.

أما محمد صبور "بقال" فأبدى اعتراضه على القرار، مشيرا إلى أن الساعة الثامنة مساء موعد غير مرضى بالمرة لمحلات البقالة، التى وصفها بأنها قطاع خدمى لا يصلح تحديد موعد لها خاصة فى المدن الكبرى، لافتا إلى أن أكثر المبيعات تكون بعد الثامنة مساءا، حيث يتزامن ذلك مع خروج الموظفين من العمل وشراء مستلزمات وجبتى العشاء والإفطار.

سيد عبد الله، تاجر جملة، أشار إلى أن لديه شركة لتجارة الجملة تعمل طوال الـ24 ساعة، لافتا إلى أن تحديد موعد معين يضر بالشركة والعمل، حيث يتطلب الاستغناء عن عدد كبير من العمال وتقليل فترات العمل إلى فترتين بدلا من ثلاث.

فى المقابل رحب رجب على، تاجر ملابس، بالقرار مشيرا إلى أنه كان معمولا بالقرار فى فترة السبعينات، وكان مردوده إيجابيا بالنسبة للتاجر والمستهلك، إذ أن تحديد ساعات العمل للتاجر تجبر المستهلك على الالتزام بالمواعيد المحددة وعدم تجاوزها.

لكن نبوى محمد فرج اعترض على القرار، خاصة المواعيد الصيفية، معتبرا أن الساعة الثامنة مساء، تكون بعد صلاة العشاء مباشرة، مما يفقد التجار نسبة المبيعات خلال هذه الأوقات، وخاصة أن المستهلك يرغب فى شراء متطلباته ليلا نظرا لارتفاع الحرارة نهارا، مطالبا بمد الفترة صيفا إلى الساعة الثانية عشرا مساء.
اليوم السابع.

تعليقات