الشيخ القرضاوي :اﻣـــﺘـــﻼك اﻟـﻌـــــﺮب ﻟﻠـﺴــــﻼح ﻳـــــﺮدع إﺳــﺮاﺋــﻴـﻞ





اﻟــــﻌــــﺮب ﻳـــــــلــــﻬـــــﺜـــــﻮن وراء وﻫــــــــﻢ اﻟـــــــــــــــــــــــﺴـــــــــــــــــــــــﻼم.. وإﺳــــــــــــــﺮاﺋـــــــــــﻴــــــــــــﻞ ﺗــــــﻮﺳـــــــــﻊ ﻣـــــﺴــــــﺘــــــﻮﻃـــــﻨـــــﺎﺗـــــﻬــــــﺎ


أﻛــﺪ ﻓﻀﻴﻠﺔ اﻟﺸﻴﺦ د. ﻳﻮﺳﻒ
اﻟـــﻘـــﺮﺿـــﺎوي - رﺋـــﻴـــﺲ اﻻﺗـــﺤـــﺎد
اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﻌﻠﻤﺎء اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ - أن
اﻻﺳــــﻼم أﺳـــﺲاﻟــﻨــﻈــﺎم واﻷﻣـــﻦ
واﻻﺳــــﺘــــﻘــــﺮار اﻟــﻌــﺎﻟــﻤــﻲ ورﺳـــﺦ
ﺣــــﻘــــﻮق اﻻﻧـــــﺴـــــﺎن واﻟــــﺤــــﺮﻳــــﺎت
اﻟﻌﺎﻣﺔ .
واﺷــﺎر ﺧﻼل ﺧﻄﺒﺔ اﻟﺠﻤﻌﺔ
اﻟـــﺘـــﻲ اﻟــﻘــﺎﻫــﺎ ﺑــﺠــﺎﻣــﻊ ﻋــﻤــﺮ ﺑﻦ
اﻟــﺨــﻄــﺎب اﻟـــﻰ ﺿــــﺮورة اﻣــﺘــﻼك
اﻟـــﺪول اﻹﺳــﻼﻣــﻴــﺔ ﻟﻠﺴﻼح اﻟــﺬي
ﻳــﺤــﻘــﻖ ﻟــﻬــﺎ اﻷﻣــــﻦ واﻻﺳــﺘــﻘــﺮار
ﺿﺪ اﻟﺘﻬﺪﻳﺪات اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ ﺣﺘﻰ
وان ﻟــﻢ ﺗــﺴــﺘــﺨــﺪﻣــﻪ، ﻻﻓــﺘــﺎ اﻟــﻰ
ان ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟـــﺮدع ﻳﻤﻨﻊ ﺗﺤﻘﻴﻖ
اﺳــﺮاﺋــﻴــﻞ ﻟﻤﻄﺎﻣﻌﻬﺎ اﻟﺘﻮﺳﻌﻴﺔ
واﻻﺳــــﺘــــﻌــــﻤــــﺎرﻳــــﺔ اﻟــــﺘــــﻲ ﺗـــﻘـــﻮم
ﻋــﻠــﻰ ﻣــﻌــﺘــﻘــﺪات ﻗـــﺎدة اﺳــﺮاﺋــﻴــﻞ
ﻋــﺒــﺮ اﻟــﺘــﺎرﻳــﺦ ﻟﺘﺒﺮﻳﺮ ﺳﻴﺎﺳﺘﻬﺎ
اﻟﺘﻮﺳﻌﻴﺔ .
وﻗـــﺎل ان اﻟـــﺪوﻟـــﺔ اﻻﺳــﻼﻣــﻴــﺔ
اﻻوﻟــﻰ ﻧﺸﺄت ﺑﻴﻦ دول ﺗﻌﺎدﻳﻬﺎ
ﺣﺘﻰ ﻣﻦ اﻟﻌﺮب اﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻗﻮم
رﺳﻮل اﷲﺻﻠﻰ اﷲﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ
اﻟﺬﻳﻦ ﻋﺎدوه واﺧﺮﺟﻮه ﻣﻦ داره
وﻛﺎﻧﺖ ﻏﺰوة ﺑﺪر ﻗﺮب اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
وﻏــﺰوة اﺣــﺪ ﻏــﺰوا ﻟﻠﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ
ﻋﻘﺮ اﻟﺪار وﻛﺎﻧﺖ ﻏﺰوة اﻟﺨﻨﺪق
ﻻﺳﺘﺌﺼﺎل اﻟﺪوﻟﺔ اﻻﺳﻼﻣﻴﺔ .
وأﺿﺎف : ﻋﻠﻴﻨﺎ ان ﻧﻨﺼﺮ ﻫﺬا
اﻟﺪﻳﻦ وان ﻧﻨﺼﺮ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﺑﻌﻀﺎ،
ﻓــﻘــﺪ ﺟــــﺎء اﻟـــﻴـــﻮم اﻟــــﺬي ﻫــﺰﻣــﻨــﺎ
ﻓــﻴــﻪ اﻟــﻴــﻬــﻮد اﻟـــﺬﻳـــﻦ ﻛـــﺎﻧـــﻮا اﻫــﻞ
ذﻣﺔ ﻓﻲ دﻳﺎرﻧﺎ وﺣﻤﻴﻨﺎﻫﻢ ﻣﻦ
اﻻﺑــــﺎدة اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻋـــﺎدوا
اﻟﻰ ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﻢ ﻓﺎﻏﺘﺼﺒﻮا ارﺿﻨﺎ،
وﺗـــﻨـــﻜـــﺮوا ﻟــﻨــﺎ وﺣــﻴــﻨــﻤــﺎ وﺟــــﺪوا
ﺿــﻌــﻔــﺎ ﻣـــﻦ اﻟــﻤــﺴــﻠــﻤــﻴــﻦ اﻗـــﺎﻣـــﻮا
دوﻟــﺘــﻬــﻢ ﻓـــﻲ دﻳـــﺎرﻧـــﺎ وﻋــﺮﺿــﺖ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑـــﻼد اﺧـــﺮى ﻟﻜﻨﻬﻢ اﺑــﻮا
اﻻ ﻓــﻠــﺴــﻄــﻴــﻦ وان ﻳــﺤــﺘــﻠــﻮﻫــﺎ
وﻳﺨﺮﺟﻮا اﻫﻠﻬﺎ ﻣﻨﻬﺎ.
وأﻛــــــﺪ ان اﻟــــﻌــــﺮب ﻣــــﺎ زاﻟـــــﻮا
ﻳﻠﻬﺜﻮن وراء وﻫـــﻢ اﻟــﺴــﻼم ﻣﻊ
اﺳـــﺮاﺋـــﻴـــﻞ، واﺳـــﺮاﺋـــﻴـــﻞ ﻛـــﻞ ﻳــﻮم
ﺗـــــﻀـــــﺮب ﺑـــﺘـــﻌـــﻬـــﺪاﺗـــﻬـــﺎ ﻋــــﺮض
اﻟﺤﺎﺋﻂ وﺗﻜﺴﺐ ارﺿـــﺎ ﺟﺪﻳﺪة
وﺗﺴﺘﻬﺪف ﻫﻮﻳﺔ اﻟﻘﺪس وأﻣﻦ
اﻷﻗــــﺼــــﻰ، ﻓــﺄﺻــﺒــﺢ اﻟــﻤــﺴــﻠــﻤــﻮن
واﻟـــــﻌـــــﺮب اﻗـــﻠـــﻴـــﺔ ﻓــــﻲ اﻟـــﻘـــﺪس
اﻟﺸﺮﻗﻴﺔ، ﻻن اﻟﻴﻬﻮد ﻳﺘﻤﺴﻜﻮن
ﺑـــﻤـــﻌـــﺘـــﻘـــﺪاﺗـــﻬـــﻢ اﻟـــﺪﻳـــﻨـــﻴـــﺔ اﻟـــﺘـــﻲ
ﺗﺪﻓﻌﻬﻢ ﻟﻼﺳﺘﻴﻄﺎن، واﻻﺳﺘﻴﻼء
ﻋﻠﻰ أراﺿﻲ اﻟﻌﺮب واﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،
وﻋﻠﻴﻨﺎ ﻧﺤﻦ اﻳﻀﺎ ﻛﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ان
ﻧﺘﻤﺴﻚ ﺑﻜﺘﺎب اﷲﺗﻌﺎﻟﻰ وﺳﻨﺔ
رﺳــﻮﻟــﻪ ﺻــﻠــﻰ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ
ﻻﺳـــﺘـــﻌـــﺎدة اراﺿـــﻴـــﻨـــﺎ وﺣــﻤــﺎﻳــﺔ
ﻣﻘﺪﺳﺎﺗﻨﺎ اﻻﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻟﻜﻨﻨﺎ ﻓﻲ
اﻟـــﻮﻗـــﺖ اﻟـــﺮاﻫـــﻦ وﺑــــﺪل اﻟــﺘــﻮﺣــﺪ
ﻧـــــﺰداد ﻛـــﻞ ﻳـــﻮم ﻓــﺮﻗــﺔ وﻳــﻘــﺎﺗــﻞ
ﺑﻌﻀﻨﺎ ﺑﻌﻀﺎ واﻟﺮﺳﻮلﺻﻠﻰ اﷲ
ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮل " اﻟﻤﺴﻠﻤﻮن
ﻳــﺴــﻌــﻰ ﺑــﺬﻣــﺘــﻬــﻢ ادﻧـــﺎﻫـــﻢ وﻫــﻢ
ﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺳﻮاﻫﻢ" ﻻﻓﺘﺎ اﻟﻰ
اﻧــﻨــﺎ ﻟــﻦ ﻧــﻜــﻮن ﻗــﻮة اﻻ ﺑــﺎﻻﺳــﻼم
واﻋﺘﺼﺎﻣﻨﺎ ﺑﺤﺒﻞ اﷲاﻟﻤﺘﻴﻦ .
ﺣﺪث ﻋﻈﻴﻢ
وﻗــــــﺎل ﻣـــﻨـــﺬ اﻳــــــﺎم اﺳــﺘــﻘــﺒــﻠــﻨــﺎ
ﻋــﺎﻣــﺎ ﻫــﺠــﺮﻳــﺎ ﺟـــﺪﻳـــﺪا وودﻋــﻨــﺎ
ﻋﺎﻣﺎ ﻓﻤﻦ ﺣﻘﻨﺎ ﺑﻞ ﻣﻦ واﺟﺒﻨﺎ
ان ﻧــﻘــﻒ وﻗــﻔــﺔ ﺗــﺄﻣــﻞ ﻓـــﻲ ﻫــﺬا
اﻻﻧــﺘــﻘــﺎل ﻛﻠﻤﺎ ﺑــﺪأ ﻋــﺎم ﻫﺠﺮي
ﺗﺬﻛﺮﻧﺎ ذﻟــﻚ اﻟــﺤــﺪث اﻟﻌﻈﻴﻢ (
وﻫـــﻮ ﻫــﺠــﺮة رﺳــــﻮل اﷲ ﺻﻠﻲ
اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ) ﻣﻦ ﻣﻜﺔ اﻟﻰ
اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ واﻟﺬياﺧﺘﺎره اﻟﻤﺴﻠﻤﻮن
ﺑــﻘــﻴــﺎدة اﻣــﻴــﺮ اﻟــﻤــﺆﻣــﻨــﻴــﻦ ﻋﻤﺮ
ﺑـــﻦ اﻟـــﺨـــﻄـــﺎب رﺿــــﻲ اﷲ ﻋﻨﻪ
ﻟﻴﺠﻌﻠﻮه ﺑﺪاﻳﺔ ﻟﺘﺎرﻳﺨﻬﻢ .
وﻗـــــﺎل ان اﻟـــﻤـــﺆﺳـــﺲ اﻟــﺜــﺎﻧــﻲ
ﻟــــﻠــــﺪوﻟــــﺔ اﻻﺳــــﻼﻣــــﻴــــﺔ ﺑـــﻌـــﺪ ان
ﺗﻮﺳﻌﺖودﺧﻠﺖﻓﻴﻬﺎ اﻟﺤﻀﺎرات
اﻟــﻌــﺮﻳــﻘــﺔ اﻟــﻘــﺪﻳــﻤــﺔ ( اﻟــﺤــﻀــﺎرة
اﻟﻔﺎرﺳﻴﺔ واﻟﺤﻀﺎرة اﻵﺷﻮرﻳﺔ
واﻟــﺤــﻀــﺎرة اﻟﺒﺎﺑﻠﻴﺔ واﻟﺤﻀﺎرة
اﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﺔ واﻟﺤﻀﺎرة اﻟﻔﺮﻋﻮﻧﻴﺔ
) ودﺧـــــﻠـــــﺖ ﻫـــــــﺬه اﻻﻣــــــــﻢ ﻓــﻲ
ﻋﻬﺪ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺑــﻦ اﻟﺨﻄﺎب
ﻓـــــــﺘـــــــﻮﺳـــــــﻌـــــــﺖ
اﻟـــــﺪوﻟـــــﺔ ﻓــﻜــﺎن
ﻫـــــﻮ اﻟـــﻤـــﺆﺳـــﺲ
اﻟــــﺜــــﺎﻧــــﻲ اﻻول
ﻫــــــــــــﻮ رﺳــــــــــــﻮل
اﷲ ﺻــﻠــﻰ اﷲ
ﻋــــﻠــــﻴــــﻪ وﺳــــﻠــــﻢ
اﻟــــــــــــــﺬي اﺳــــــﺲ
دوﻟــــــﺔ اﻻﺳـــــﻼم
ﺑــــــﺎﻟــــــﻤــــــﺪﻳــــــﻨــــــﺔ
واﻟﺬي وﺿﻊ ﻟﻬﺎ
اﺻﻮل اﻟﺘﺸﺮﻳﻊ واﺻﻮل اﻟﺘﻨﻈﻴﻢ
واﺻﻮل اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ واﻟﺘﻔﻜﻴﺮ .
ﻟﻔﺖ اﻟﻰ ان ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎب
ﺑــﺤــﺚ ﻣــﻊ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ان ﻳﻜﻮن
ﻟﻬﻢ ﺗﺎرﻳﺦ ﻣﺜﻞ اﻻﻣــﻢ اﻻﺧــﺮى
ﻓــﻜــﺎن اﺧﺘﻴﺎرﻫﻢ ﻟﻠﻬﺠﺮة ﻛﺎن
اﻣــﺎﻣــﻬــﻢ ﻋـــﺪة ﺧـــﻴـــﺎرات . ﻟــﻤــﺎذا
ﻟـــﻢ ﻳــﺠــﻌــﻠــﻮه ﻣــﻮﻟــﺪ اﻟــﻨــﺒــﻲ ﺻﻠﻰ
اﷲﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ او ﻳﺠﻌﻠﻮه وﻓﺎة
اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ او
ﻳﺠﻌﻠﻮا ﺑﻌﺾ اﻻﺣــﺪاث اﻟﻜﺒﻴﺮة
ﻣﺜﻼ ( ﻓﺘﺢ ﻣﻜﺔ او ﻏﺰوة ﺑﺪر )
اﺧﺘﺎروا اﻟﻬﺠﺮة.
ﻣﺠﺘﻤﻊ آﻣﻦ
وﺗــــﺴــــﺎءل اﻟـــﻘـــﺮﺿـــﺎوي ﻟــﻤــﺎذا
اﻟﻬﺠﺮة ؟ ﻻن اﻟﻬﺠﺮة ﻫﻲ ﺑﺪاﻳﺔ
ﺗـــﺄﺳـــﻴـــﺲاﻟــﻤــﺠــﺘــﻤــﻊ اﻻﺳـــﻼﻣـــﻲ
واﻟــﺪوﻟــﺔ اﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻮﺿﺤﺎ ان
اﻟﻬﺠﺮة ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺤﺜﺎ ﻋﻦ ﻣﺠﺘﻤﻊ
ﺟــﺪﻳــﺪ ﻳــﻘــﻮم ﻋــﻠــﻰ اﻟـــﻌـــﺪل ﻓﻘﺪ
ﻋﺎشاﻟﻨﺎسﻓﻲ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻳﺪﻳﻨﻮن
ﺑــﺎﻻﺳــﻼم اﻓـــﺮادا وﻟــﻢ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮا
ان ﻳــــﻘــــﻴــــﻤــــﻮا ﻣـــﺠـــﺘـــﻤـــﻌـــﺎ وﻟــــﻢ
ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮا ان ﻳﺆﺳﺴﻮا دوﻟﺔ ﻻن
اﻟــﺪوﻟــﺔ ﻻ ﺗــﺘــﺄﺳــﺲ اﻻ اذا ﻛﺎﻧﺖ
ﻫـــﻨـــﺎك ﻗــــﺎﻋــــﺪة ﺻــﻠــﺒــﺔ وارض
ﺣـــﺮة ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ان ﺗــﻘــﻴــﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ
دوﻟــﺘــﻚ وﺗﺒﻨﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻚ
وﺣﻀﺎرﺗﻚ  .. اﻣــﺎ ان ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻲ
ﺑــﻠــﺪ اﻧـــﺖ ﻣﻀﻄﻬﺪ ﻓــﻴــﻪ ﻓﻜﻴﻒ
ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ان ﺗﻘﻴﻢ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎ ؟
وﺑﻴﻦ ان اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ
ﻛــﺎﻧــﻮا اﻓـــﺮادا وﻟﻜﻦ ﻓــﻲ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
اﺳــﺴــﻮا اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
ﺑـــﻘـــﻴـــﺎدة رﺳــــﻮل
اﷲ ﺻـــﻠـــﻰ اﷲ
ﻋـــــﻠـــــﻴـــــﻪ وﺳــــﻠــــﻢ
وﺣـــﻘـــﻘـــﻮا ﻫــﺪف
اﻟـــﻬـــﺠـــﺮة . اﻟــﺘــﻲ
ﻛــﺎﻧــﺖ ﺑــﺤــﺜــﺎ ﻋﻦ
ﻣـــــــﻜـــــــﺎن ودار
ﺳــــــﻤــــــﺎﻫــــــﺎ دار
اﻻﺳــــﻼم وﻛــﺎﻧــﺖ
اﻟــــﻬــــﺠــــﺮة ﺑــﺤــﺜــﺎ
ﻋﻦ دار اﻻﺳﻼم ﻻﻗﺎﻣﺔ ﻣﺠﺘﻤﻊ
اﻻﺳــــﻼم واﻣــــﺔ اﻻﻳـــﻤـــﺎن ودوﻟـــﺔ
اﻟﻌﺪل واﻻﺣﺴﺎن وﺣﻀﺎرة اﻟﻌﻠﻢ
واﻻﻳـــﻤـــﺎن ﻗــﻴــﻞ ﻫـــﺬا ﻓــﻲ ﻳﺜﺮب
اﻟﺘﻲ ﺳﻤﻴﺖ ﺑﻌﺪ ذﻟﻚ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ .
اﻟﺸﺮك
واوﺿـــــــــــﺢ رﺋـــــﻴـــــﺲاﻻﺗـــــﺤـــــﺎد
اﻟــﻌــﺎﻟــﻤــﻲ ﻟــﻌــﻠــﻤــﺎء اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ان
اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﻗﺒﻞ اﻻﺳﻼم
ﻛـــﺎن ﻳــﻘــﻮم ﻋــﻠــﻰ دﻋــﺎﺋــﻢ وﻛــﺎﻧــﺖ
ﻫﺬه اﻟﺪﻋﺎﺋﻢ ﻻ ﺗﺼﻠﺢ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ
اﻟﺠﺪﻳﺪ ذياﻟﻌﻘﻴﺪة اﻟﺠﺪﻳﺪة ذي
اﻟﻔﻠﺴﻔﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪة ذي اﻻﻫــﺪاف
اﻟــــﺠــــﺪﻳــــﺪة . وﻛـــــــﺎن اﻟــﻤــﺠــﺘــﻤــﻊ
اﻟﺠﺎﻫﻠﻲ ﻳﻘﻮم اول ﻣﺎ ﻳﻘﻮم ﻋﻠﻰ
دﻋﺎﻣﺔ اﻟﺸﺮك ( ﻋﺒﺎدة اﻻوﺛــﺎن
) ﻓﻜﺎن اﻟﻨﺎس ﻳﻌﺒﺪون ﻣﺎ ﺷﺎءوا
ﻣـــﻦ دون اﷲ ﻋـــﺰ وﺟـــﻞ وﻣــﻦ
ذﻟــﻚ ﻋــﺒــﺎدة اﻻﺻــﻨــﺎم وﻗـــﺎل اﺑﻮ
رﺟﺎء اﻟﻌﻘﺎردي ﻛﻨﺎ اذا اﺳﺘﺤﺴﻨﺎ
ﺣﺠﺮا ﻧﺤﺘﻨﺎه ﻓﺎذا ﻣﻠﻠﻨﺎه اﻟﻘﻴﻨﺎه
واﺗﻴﻨﺎ ﺑﺤﺠﺮ آﺧﺮ ﻓــﺎذا ﻟﻢ ﻧﺠﺪ
ﺣﺠﺮا ﺟﺌﻨﺎ ﺑﺤﺜﻴﺎت ﻣﻦ اﻟﺘﺮاب
وﺣﻠﺒﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟــﺸــﺎة وﺷﻜﻠﻨﺎﻫﺎ
واﺗﺨﺬﻧﺎﻫﺎ إﻟﻬﺎ ﻣﻮﺿﺤﺎ ان ﻫﺬه
اﻻﺷﻜﺎل اﻟﺘﻲ ﻳﺼﻨﻌﻮﻧﻬﺎ ﺑﺄﻳﺪﻳﻬﻢ
ﻛﺎﻧﺖ آﻟﻬﺘﻬﻢ.
وﻗﺎل: ﻫﻨﺎك اﻟﻌﺼﺒﻴﺔ اﻟﻌﻤﻴﺎء
واﻟــــﺘــــﻘــــﺎﺗــــﻞ ﻣـــــﻦ اﺟــــــﻞ ﻻﺷـــــﻲء
وﻛﻤﺜﺎل ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ ﺣﺮب داﺣﺲ
واﻟــﻐــﺒــﺮاء ﺑﻴﻦ ﺑﻨﻲ ﻋﺒﺲ وﺑﻨﻲ
ذﺑــﻴــﺎن ﻣــﻦ اﺟــﻞ ﻓــﺮش واﻷوس
واﻟـــﺨـــﺰرج ﻇــﻠــﻮا ﻓــﻲ ﺣـــﺮب ٤٠
ﻋـــﺎﻣـــﺎ ﻣـــﻦ اﺟــــﻞ ﻧـــﺎﻗـــﺔ اﻟــﺒــﺴــﻮس
وﻛــﺎن ﻳﺸﺮب اذا ﻏﻀﺐ ﻏﻀﺐ
ﻟــﻪ ١٠٠ اﻟـــﻒ ﺳــﻴــﻒ ﻻ ﻳﺴﺄﻟﻮﻧﻪ
ﻓﻴﻤﺎ ﻏﻀﺐ.
اﻟﻔﻮﺿﻰ
واﺿـــﺎف ان اﻟــﺪﻋــﺎﻣــﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ
ﻛﺎﻧﺖاﻟﺘﻈﺎﻟﻢ ﻓﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ
ﻛــــﺎن ﻓــﻴــﻪ اﻟــﻐــﻨــﻲ ﻳـــﺄﻛـــﻞ اﻟــﻔــﻘــﻴــﺮ
واﻟــــﻘــــﻮي ﻳـــﺄﻛـــﻞ اﻟــﻀــﻌــﻴــﻒ وﻫــﻮ
ﻳﻌﺮف ﺑﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻐﺎﺑﺔ ﻣﻮﺿﺤﺎ
ان اﻟﺪﻋﺎﻣﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻫﻲ اﻟﻔﻮﺿﻰ
ﻓﻠﻴﺲ ﻫــﻨــﺎك ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺑــﻞ ﻛﺎﻧﺖ
ﻛـــﻞ ﻗــﺒــﻴــﻠــﺔ ﻟــﻬــﺎ ﻗــﺎﺋــﺪﻫــﺎ اﺿــﺎﻓــﺔ
اﻟــﻰ ﻃﻐﻴﺎن اﻟــﻘــﻮة ﻋﻠﻰ اﻟﻀﻌﻒ
ﻣﺴﺘﺪﻻ ﺑﻘﻮل ﻋﻤﺮو ﺑﻦ ﻛﻠﺜﻮم:
ﻟﻨﺎ اﻟﺪﻧﻴﺎ وﻣﻦ اﻣﺴﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ
وﻧﺒﻄﺶﺣﻴﻦ ﻧﺒﻄﺶﻗﺎدرﻳﻨﺎ
ﻃﻐﺎة ﻇﺎﻟﻤﻴﻦ وﻣﺎ ﻇﻠﻤﻨﺎ
وﻟﻜﻨﻨﺎ ﺳﻨﺒﺪأ ﻇﺎﻟﻤﻴﻨﺎ
وﻧﺸﺮب ان اردﻧﺎ اﻟﻤﺎء ﺻﻔﻮا
وﻳﺸﺮب ﻏﻴﺮﻧﺎ ﻛﺪرا وﻃﻴﻨﺎ
اذا ﺑﻠﻎ اﻟﻔﻄﺎم ﻟﻨﺎ رﺿﻴﻊ
ﺗﺨﺮ ﻟﻪ اﻟﺠﺒﺎﺑﺮ ﺳﺎﺟﺪﻳﻨﺎ
وﻗـــــــﺎل ﻣــــﻦ ﻫـــﻨـــﺎ ﻛــــــﺎن ﻻﺑـــﺪ
ﻟﻠﺮﺳﻮل ان ﻳﺰﻳﻞ ﻫﺬا اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
وﻳــﺒــﻨــﻲ ﻋــﻠــﻰ أﻧــﻘــﺎﺿــﻪ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎ
ﺟــﺪﻳــﺪا ﻋــﻠــﻰ دﻋــﺎﺋــﻢ ﻏــﻴــﺮ ﻫــﺬه
اﻟــﺪﻋــﺎﺋــﻢ واوﻟــــﻰ ﻫـــﺬه اﻟــﺪﻋــﺎﺋــﻢ
ﻋــﺒــﺎدة اﷲ وﺣـــﺪه "اﻳــــﺎك ﻧﻌﺒﺪ
واﻳــــــﺎك ﻧــﺴــﺘــﻌــﻴــﻦ" وﻣــــﻦ ذﻟــﻚ
ﺗــﺒــﻠــﻴــﻎ اﻫـــــﻞ اﻟـــﻜـــﺘـــﺎب "ﻳـــــﺎ أﻫـــﻞ
اﻟــﻜــﺘــﺎب ﺗــﻌــﺎﻟــﻮا اﻟـــﻰ ﻛــﻠــﻤــﺔ ﺳــﻮاء
ﺑﻴﻨﻨﺎ وﺑﻴﻨﻜﻢ اﻻ ﻧﻌﺒﺪ اﻻ اﷲوﻻ
ﻧﺸﺮك ﺑﻪ ﺷﻴﺌﺎ وﻻ ﻳﺘﺨﺬ ﺑﻌﻀﻨﺎ
ﺑﻌﻀﺎ ارﺑﺎﺑﺎ ﻣﻦ دون اﷲ ".
وﻟـــﻔـــﺖ د. اﻟــــﻘــــﺮﺿــــﺎوي اﻟـــﻰ
ان رﻣـــــﺰ ﻫـــــﺬه اﻟـــﺪﻋـــﺎﻣـــﺔ ﻛـــﺎن
اﻟﻤﺴﺠﺪ وﻛﺎن اول ﻣﺸﺮوع ﻳﻘﺎم
ﻓــﻲ اﻟــﻤــﺪﻳــﻨــﺔ ﻫــﻮ ﺑــﻨــﺎء اﻟﻤﺴﺠﺪ
واﻟﺮﺳﻮل ﺻﻠﻰ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ
ﻳـــﺴـــﺎﺑـــﻖ اﻟـــﺼـــﺤـــﺎﺑـــﺔ ﻓـــــﻲ ﺣــﻤــﻞ
اﻻﺣﺠﺎرﺣﺘﻰ ان ﺑﻌﺾاﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
ﻛﺎن ﻳﺤﻤﻞ ﺣﺠﺮﻳﻦ ﻣﻮﺿﺤﺎ ان
اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛـــﺎن ﻟــﺼــﻼة اﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺎﻟﻘﻮة ﻟﻬﺬا اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
اﻟﺠﺪﻳﺪ اﻟــﺬي ﻗــﺎم ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻘﻮى
وﻳﻜﻮن دارا ﻟﻠﻌﺒﺎدة وﻣﻨﺒﺮا اﻟﻰ
اﻟﻬﺪى وﺑﺮﻟﻤﺎﻧﺎ ﻟﻠﺸﻮرى .
ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺟﺪﻳﺪ
وﻗـــــــﺎل ان اﻟـــﻤـــﺴـــﺠـــﺪ ﻳــﺼــﻨــﻊ
ﺗــــﻮﺣــــﻴــــﺪ اﷲ ووﺣــــــــــﺪة اﻻﻣـــــﺔ
ﻣﻮﺿﺤﺎ ان اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﺠﺪﻳﺪ ﻗﺎم
ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ واﻻﻧﺼﺎر اﻟﺬﻳﻦ
اﻣﺘﺪﺣﻬﻢ اﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻗﺮآﻧﻪ
ﻛــﻼ ﻋﻠﻰ ﺣــﺪة ﻣــﻌــﺪدا اﻟﻤﺮاﺗﺐ
اﻟــﺘــﻲ ﻗـــﺎم ﻋــﻠــﻴــﻬــﺎ اﻟــﻤــﺠــﺘــﻤــﻊ ﻓﻲ
اﻻﻧﻔﺎق وﻣﻨﻬﺎ اﻟﺰﻛﺎة واﻟﺘﺼﺪق
واﻻﻳــﺜــﺎر وﻫــﻮ ان ﺗﺠﻮد ﺑﺎﻟﺸﻲء
واﻧﺖ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ اﻟﻴﻪ.
وﺗــــــﻨــــــﺎول اﺧــــــــﻼق اﻻﻧــــﺼــــﺎر
وﺗــﺄﺛــﻴــﺮﻫــﺎ ﻓـــﻲ ﺑـــﻨـــﺎء اﻟــﻤــﺠــﺘــﻤــﻊ
اﻟﺠﺪﻳﺪ ﻣﻮﺿﺤﺎ اﻧﻬﻢ ﻳﻜﺜﺮون
ﻋﻨﺪ اﻟﻔﺰع وﻳﻘﻠﻮن ﻋﻨﺪ اﻟﻄﻤﻊ
وﻫــﺬا ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻋﻈﻴﻢ ﻻن اﻟﻨﺒﻲ
آﺧﻰ ﺑﻴﻦ ﻫﺆﻻء وﻫﺆﻻء ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ
ﻣــــﻦ اﻟـــﺘـــﻨـــﺎﻗـــﻀـــﺎت اﻟـــﺘـــﻲ ﻛــﺎﻧــﺖ
ﺑﻴﻨﻬﻢ اﻻ ان اﻻﺳــــﻼم ﺟﻤﻌﻬﻢ
ﺗﺤﺖ ﻋﻘﻴﺪة ﻻ اﻟﻪ اﻻ اﷲ .
واوﺿــــــﺢ د. اﻟـــﻘـــﺮﺿـــﺎوي ان
ﻧﻌﺮة اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺑﺪت ﺑﻴﻦ
اﻻﻧــﺼــﺎرﻏــﻀــﺐ اﻟـــﺮﺳـــﻮل ﺻﻠﻰ
اﷲﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻟﻬﺬا ﻛﺜﻴﺮا وﻗﺎل
أﺑــــﺪﻋــــﻮى اﻟــﺠــﺎﻫــﻠــﻴــﺔ واﻧـــــﺎ ﺑﻴﻦ
اﻇﻬﺮﻛﻢ وﻟــﻬــﺬا ﻗــﺎل اﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ
"ﻳــﺎ اﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ آﻣﻨﻮا ان ﺗﻄﻴﻌﻮا
ﻓﺮﻳﻘﺎ ﻣــﻦ اﻟــﺬﻳــﻦ اوﺗـــﻮا اﻟﻜﺘﺎب
ﻳﺮدوﻛﻢ ﺑﻌﺪ اﻳﻤﺎﻧﻜﻢ ﻛﺎﻓﺮﻳﻦ "
ﻣﻮﺿﺤﺎ ان اﻟﺮﺳﻮل ﻛﺎن ﻳﺮاﻋﻲ
ﻓﻲ اﻟﺘﺂﺧﻲ اﻟﺘﺨﺼﺺاﻟﺘﺎﺟﺮ ﻣﻊ
اﻟﺘﺎﺟﺮ وﻫﻜﺬا ﻻﻓﺘﺎ اﻟﻰ ان ﻋﺒﺪ
اﻟــﺮﺣــﻤــﻦ ﺑــﻦ ﻋــﻮفﺗــﺮك ﺛــﺮوة
ﻣﻦ اﻟﺼﻔﺮ وﻛﺎﻧﺖ ﺛﺮوﺗﻪ ﺗﻘﻄﻊ
ﺑﺎﻟﻔﺆوس .
اﻟﺘﺤﺎﻳﻞ
وﻗﺎل ان اﻟﺪﻋﺎﻣﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ اﻟﺘﻲ
اﻗﺎم ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﷲﻋﻠﻴﻪ
وﺳــﻠــﻢ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻘﻮي
اﻟـــــــــــــــﺬي ﻳـــــﻘـــــﻮم
ﻋــــــﻠــــــﻰ اﻟــــــﻌــــــﺪل
ﻣــﺆﻛــﺪا ان اﻻﻣــﺔ
اﻻﺳــﻼﻣــﻴــﺔ ﻻﺑــﺪ
ان ﺗـــﻜـــﻮن ﻗــﻮﻳــﺔ
ﻓــــﻲ اﻗــﺘــﺼــﺎدﻫــﺎ
ﺑـــﺤـــﻴـــﺚ ﺗــﻜــﺘــﻔــﻲ
وان ﺗﻤﻠﻚ اﻻﻣﺔ
ﻛﻞ اﺳﻠﺤﺘﻬﺎ .
واﺿـــﺎف ان اﻟــﻤــﺸــﺮوع اﻟﺜﺎﻧﻲ
ﺑﻌﺪ اﻗــﺎﻣــﺔ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻫــﻮ اﻟﺴﻮق
ﺣــﺘــﻰ ان اﻟــﻨــﺒــﻲ ﻗــــﺎم ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ
اﻟــﺴــﻮق ﺗﻨﻈﻴﻤﺎ دﻗــﻴــﻘــﺎ وﻣــﺆﻛــﺪا
ﻋﻠﻰ اﻟﻮﻗﻮف ﻓﻲ وﺟــﻪ اﻟﺘﺤﺎﻳﻞ
اﻟــﺬي ﻳﺘﺒﻌﻪ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﺠﺎر وﻗﺎل
"ﻣﻦ ﻏﺸﻨﺎ ﻓﻠﻴﺲﻣﻨﺎ" .
وﻗــﺎل ان ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻻ
ﻳﺘﺮك ﻓﻮﺿﻰ ﺑﻴﻦ ﻃﺒﻘﺎﺗﻪ وﻫﺬا
ﻣﺎ ﺻﻨﻌﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ
وﺳــﻠــﻢ ﻣــﻊ اﻧــﻪ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻳﺘﻀﻤﻦ
ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻘﺎﺋﺪ وﻟﺬﻟﻚ ﻻﺑــﺪ ﻣﻦ
اﺗﻔﺎﻗﻴﺔ واﺿﺤﺔ اﻟﻤﻌﺎﻟﻢ ﻳﻮﺿﺢ
ﻓﻴﻬﺎ ﻣــﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ان ﻳــﻘــﻮم ﻋﻠﻴﻪ
اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﺿﺎﻓﺔ اﻟــﻰ اﻟﻘﻴﺎدة او
اﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﺮﺟﻮع
اﻟﻴﻬﺎ .
وﻣﻦ ﺛﻢ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺼﺤﻴﻔﺔ اﻟﺘﻲ
ﻛﺘﺐ ﻓﻴﻬﺎ رﺳﻮل اﷲ ﺻﻠﻰ اﷲ
ﻋــﻠــﻴــﻪ وﺳــﻠــﻢ ﻛـــﻞ ﺷــــﻲء وﻛــﺎﻧــﺖ
ﺗﻌﺘﺒﺮ اول دﺳﺘﻮر ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ .
وﻟـــــﻔـــــﺖ اﻟـــــــﻰ ان اﻟــــﺪﻋــــﺎﻣــــﺔ
اﻻﺧـــــــــﺮى ﻫـــــﻲ ﺗـــﻮﻓـــﻴـــﺮ اﻻﻣـــــﻦ
ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟـــﺬي ﻳــﺮﻳــﺪ ان ﻳﻘﻴﻢ
ﺣــــﻘــــﻮق اﷲ ﻓـــــﻲ اﻻرض وﻻ
ﻳﺠﻮز ﻓﻴﻪ اﻟﻈﻠﻢ ﺑﺄي ﺷﻜﻞ ﻣﻦ
اﻻﺷﻜﺎل ﻛﺬﻟﻚ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ رﻋﺎﻳﺔ
اﻟﺤﻘﻮق وﻻﺑـــﺪ ﻣــﻦ دوﻟـــﺔ ﻗﻮﻳﺔ
ﺗﻤﻠﻚ اﻟﺴﻼح ﻻﺧﺎﻓﺔ اﻋــﺪاء اﷲ
ﻣﺘﺴﺎﺋﻼ ﻣــﺎ اﻟـــﺬي ﻳﺠﻌﻞ اﻻﻣــﻢ
ﺗﺘﻌﺪى ﻋﻠﻰ اﻻﻣﺔ اﻵن اﻻ ﺑﺴﺒﺐ
ﺿﻌﻔﻬﺎ وﻓﻘﺪاﻧﻬﺎ اﻟﻘﻮة اﻟﺘﻲ اﻣﺮ
اﷲﺑﻬﺎ.
ﻧﻬﺞ اﻟﺮﺳﻮل
واﻛــــــــــﺪ ﻋــﻠــﻰ
اﻫــــــــﻤــــــــﻴــــــــﺔ ﻣــــﺎ
ﻳــﻌــﺮف ﺑﺎﻟﺴﻠﻢ
اﻟـــﻤـــﺴـــﻠـــﺢ وﻫـــﻮ
وﺟــــــﻮد اﻟـــﺴـــﻼح
ﺣــــــــﺘــــــــﻰ وﻟــــــــﻢ
ﺗـــــﺴـــــﺘـــــﻌـــــﻤـــــﻠـــــﻪ
ﻣــــــﻮﺿــــــﺤــــــﺎ ان
اﻟــــﺮﺳــــﻮل اﻟـــﺬي
ﺟـــــــــــﺎء رﺣـــــﻤـــــﺔ
ﻟــﻠــﻌــﺎﻟــﻤــﻴــﻦ ﻟــﻢ ﻳــﺘــﺮك اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ
اﻟـــﺬي اﻗــﺎﻣــﻪ ﺿﻌﻴﻔﺎ وﻣـــﻦ ﻫﻨﺎ
ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ان ﺗــﻘــﻮم اﻻﻣـــﺔ اﻻ اذا
رﺟﻌﺖ ﻟﻨﻬﺞ اﻟــﺮﺳــﻮل وﻃﺒﻘﺖ
اواﻣـــﺮ اﻟــﺮﺳــﻮل ﺻﻠﻰ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ
وﺳـــﻠـــﻢ ﻓـــﻲ اﻟـــﻌـــﺒـــﺎدات واﻻﺧـــــﺎء
"ﻟـــــﻘـــــﺪ ﺟــــــﺎءﻛــــــﻢ رﺳـــــــــﻮل ﻣــﻦ
اﻧــﻔــﺴــﻜــﻢ ﻋــﺰﻳــﺰ ﻋــﻠــﻴــﻪ ﻣﺎﻋﻨﺘﻢ
ﺣـــﺮﻳـــﺺﻋــﻠــﻴــﻜــﻢ ﺑــﺎﻟــﻤــﺆﻣــﻨــﻴــﻦ
رؤوف رﺣﻴﻢ ".
وﺑــﻴــﻦ ان اﻟــﺪوﻟــﺔ اﻻﺳــﻼﻣــﻴــﺔ
ﻧــﺸــﺄت ﺑﻴﻦ دول ﺗﻌﺎدﻳﻬﺎ ﺣﺘﻰ
ان اﻟﻌﺮب اﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻗﻮم رﺳﻮل
اﷲ ﺻﻠﻰ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻫﻢ
اول ﻣــﻦ ﻋـــﺎدى اﻟـــﺮﺳـــﻮل وﻫــﻢ
اول ﻣﻦ اﺧﺮج اﻟﺮﺳﻮل ﻣﻦ داره
وﻧﺎوﺷﻮﻫﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﻴﻦ وﻛﺎﻧﺖ
ﻏﺰوة ﺑﺪر ﻗﺮب اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ وﻛﺎﻧﺖ
ﻏـــﺰوة اﺣـــﺪ ﻏـــﺰوا ﻟﻠﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ
ﻋﻘﺮ اﻟﺪار وﻛﺎﻧﺖ ﻏﺰوة اﻟﺨﻨﺪق
ﻻﺳــﺘــﺌــﺼــﺎل اﻟـــﺪوﻟـــﺔ اﻻﺳــﻼﻣــﻴــﺔ
ﻟــﻜــﻦ اﷲ ﺗــﻌــﺎﻟــﻰ ﻧــﺼــﺮ ﻋــﺒــﺎده
اﻟــﻤــﺆﻣــﻨــﻴــﻦ "ﻟــﻘــﺪ ﻧــﺼــﺮﻛــﻢ اﷲ
ﺑــﺒــﺪر وأﻧـــﺘـــﻢ اذﻟــــﺔ "وﻧــﺼــﺮﻫــﻢ
ﺑــﻌــﺪ ذﻟــــﻚ ﻓـــﻲ ﻏـــــﺰوات اﺧـــﺮى
وﻗــﺎل ان اﻻﺳــﻼم دﻋــﻮة ﺟﺪﻳﺪة
ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ وﺗﻜﻔﻞ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮن ان
ﻳﺒﻠﻐﻮا ﻫــﺬه اﻟــﺪﻋــﻮة اﻟــﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ
واﻟﻰ اﻟﻘﻮﺗﻴﻦ اﻟﻜﺒﺮﻳﻴﻦ اﻟﻔﺮس
واﻟﺮوم .
اﻫﻞ ذﻣﺔ
وﻗﺎل ان ﻋﻠﻴﻨﺎ ان ﻧﻨﺼﺮ ﻫﺬا
اﻟﺪﻳﻦ وان ﻧﻨﺼﺮ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﺑﻌﻀﺎ
ﻣــﻮﺿــﺤــﺎ ان اﻟـــﻴـــﻬـــﻮد اﻧــﺘــﺼــﺮوا
ﻋــﻠــﻴــﻨــﺎ وﻫـــــﻢ ﻛــــﺎﻧــــﻮا اﻫـــــﻞ ذﻣـــﺔ
ﻋــﻨــﺪﻧــﺎ ﺣــﻤــﻴــﻨــﺎﻫــﻢ ﻣـــﻦ اﻻﺑــــﺎدة
اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻓﻲ اﻻﻧﺪﻟﺲ وﺧﺮﺟﻮا
ﻣﻦ اﻻﻧﺪﻟﺲ اﻟﻰ ﺑﻼدﻧﺎ وﺗﻨﻜﺮوا
ﻟﻨﺎ وﺣﻴﻨﻤﺎ وﺟـــﺪوا ﺿﻌﻔﺎ ﻣﻦ
اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ اﻗــﺎﻣــﻮا دوﻟــﺘــﻬــﻢ ﻓﻲ
دﻳـــﺎرﻧـــﺎ وﻋـــﺮﺿـــﺖ ﻋــﻠــﻴــﻬــﻢ ﺑــﻼد
اﺧﺮى ﻟﻜﻨﻬﻢ اﺑﻮا اﻻ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ .
وﺑﻴﻦ اﻧﻨﺎ ﻧﻠﻬﺚ وراء اﻟﺴﻼم
وﻻ ﺳــــﻼم وﻛــــﻞ ﻳــــﻮم ﻳــﻜــﺴــﺒــﻮن
ارﺿﺎ وﻳﻬﺪدون اﻟﻘﺪس واﺻﺒﺢ
اﻟــﻤــﺴــﻠــﻤــﻮن واﻟـــﻌـــﺮب اﻗــﻠــﻴــﺔ ﻓﻲ
اﻟﻘﺪس واﻗﺼﺪ اﻟﻘﺪس اﻟﺸﺮﻗﻴﺔ
ﻻﻓﺘﺎ اﻻ ان اﻟﺬي ﺟﻌﻠﻬﻢ ﻛﺬﻟﻚ
اﻧــــﻬــــﻢ ﻣـــﺘـــﻤـــﺴـــﻜـــﻮن ﺑـــﺘـــﻮراﺗـــﻬـــﻢ
ﻣـــﻮﺿـــﺤـــﺎ اﻧـــﻨـــﺎ اذا اﺳــﺘــﻤــﺴــﻜــﻨــﺎ
ﺑــﻘــﺮآﻧــﻨــﺎ وﺳــﻨــﺔ ﻣــﺤــﻤــﺪ ﺳﻨﻌﻴﺪ
ارﺿﻨﺎ اﻟﺘﻲ اﺿﻌﻨﺎﻫﺎ .
وﻗﺎل ان ﺣﺎل اﻻﻣﺔ ﻻ ﻳﺮﺿﻲ
اﺣﺪا ﺣﻴﺚ ﺗﺰداد ﻛﻞ ﻳﻮم ﻓﺮﻗﺔ
وﻳﻘﺎﺗﻞ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﺑﻌﻀﺎ واﻟﺮﺳﻮل
ﺻــﻠــﻰ اﷲ ﻋــﻠــﻴــﻪ وﺳـــﻠـــﻢ ﻳــﻘــﻮل
" اﻟــﻤــﺴــﻠــﻤــﻮن ﻳــﺴــﻌــﻰ ﺑــﺬﻣــﺘــﻬــﻢ
ادﻧـــــﺎﻫـــــﻢ وﻫــــــﻢ ﻳـــــﺪ ﻋـــﻠـــﻰ ﻣــﻦ
ﺳــــﻮاﻫــــﻢ" وﻟــــﻦ ﻧـــﻜـــﻮن ﻗــــﻮة اﻻ
ﺑﺎﻻﺳﻼم واﻋﺘﺼﺎﻣﻨﺎ ﺑﺤﺒﻞ اﷲ
اﻟﻤﺘﻴﻦ.
8 ﻣﺤﻠﻴﺎﺕ اﻟﺴﺒﺖ 5 ﻣﺤﺮم 1432 ﻫـ - 11 دﻳﺴﻤﺒﺮ 2010 م - اﻟﻌﺪد (10444) [ﺍﻷﺳﺒ ﺍﻷﺳﺒﻮﻋﻴﺔ ﻮﻋﻴﺔ
اﻟــــــــــــــــــﻌــــــــــــــــــﺮب ﻳـــــــــــﻠـــــــــــﻬـــــــــــﺜـــــــــــﻮن وراء وﻫـــــــــــــــــــــــﻢ اﻟـــــــــــــــــــــــﺴـــــــــــــــــــــــﻼم.. وإﺳــــــــــــــــــﺮاﺋــــــــــــــــــﻴــــــــــــــــــﻞ ﺗـــــــــــــــﻮﺳـــــــــــــــﻊ ﻣــــــــﺴــــــــﺘــــــــﻮﻃــــــــﻨــــــــﺎﺗــــــــﻬــــــــﺎ
اﻣـــﺘـــﻼك اﻟـﻌـــــﺮب ﻟﻠـﺴــــﻼح ﻳـــــﺮدع إﺳــﺮاﺋــﻴـﻞ
دﻋﺎ ﻟﻠﺘﻤﺴﻚ ﺑﺘﻌﺎﻟﻴﻢ اﻹﺳﻼم ﻻﺳﺘﻌﺎدة أراﺿﻴﻨﺎ اﶈﺘﻠﺔ .. د. اﻟﻘﺮﺿﺎوي:
اﻟﺤﺎﺧﺎﻣﺎت ﻳﻜﺘﺒﻮن اﻟﻤﺨﻄﻄﺎت اﻻﺳﺘﻴﻄﺎﻧﻴﺔ ﻟﺘﻬﻮﻳﺪ اﻟﻘﺪسواﻻﺳﺘﻴﻼء ﻋﻠﻰ اﻻراﺿﻲ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
اﻟــــــﻴــــــﻬــــــﻮد ﻛــــــــﺎﻧــــــــﻮا أﻫــــــــــﻞ ذﻣــــــــــﺔ ﻓــــــــﻲ دﻳــــــــــﺎرﻧــــــــــﺎ  ﻟــــﻜــــﻨــــﻬــــﻢ ﺗــــــﻨــــــﻜــــــﺮوا ﻟـــــﻨـــــﺎ واﺣـــــــﺘـــــــﻠـــــــﻮا أرﺿـــــﻨـــــﺎ
الراية القطرية.

تعليقات