محافظ كفر الشيخ يستعد لبناء ساتر يحمي سواحل بلطيم ومطوبس من الغرق




 تستعد مصر لبناء ساتر طويل على جزء من ساحلها الشمالي على البحر المتوسط لحماية بعض مدنها الساحلية من احتمالات الغرق بسبب المخاوف من ارتفاع مستوى سطح البحر الناتج من التغيرات المناخية.

ونقلت صحيفة "الأهرام " الأحد عن محافظ كفر الشيخ أحمد زكي عابدين قوله إن المحافظة ستبدأ بإنشاء ساتر ترابي صخري خرساني على امتداد شواطئ البحر المتوسط بين منطقتي البرلس ومطوبس بالمحافظة.

وأضاف عابدين ان الساتر الذي سيبنى بطول ‏30‏ كيلو مترا وبارتفاع ‏4‏ أمتار سيتم تغطيته بالحصى الأبيض لحماية المنطقة والقرى المجاورة من الغرق خلال العواصف البحرية.

وكانت مياه البحر اكتسحت أجزاء من المنطقة أثناء عواصف اجتاحت الساحل الشمالي الأسبوع الماضي.
ويعتبر الساتر من أوائل المشروعات التي سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة لإنقاذ الدلتا من الغرق‏.‏

وأضاف المحافظ أنه سيتم "مخاطبة الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الري والموارد المائية لسرعة إقامة الحواجز الخرسانية والبازلتية داخل مياه البحر المتوسط أمام شواطئ البرلس ومطوبس خاصة أن هذه المناطق تعتبر أكثر المناطق انخفاضا على امتداد شواطئ البحر المتوسط وتقع أجزاء منها داخل البحر لمسافة‏‏ كيلومترين".

وأشار المحافظ إلى أن "الوضع خطير لا يجب السكوت عنه لأن مياه البحر المتوسط قد وصلت إلى الطريق الدولي الساحلي وكان ارتفاعها أكثر من‏3‏ أمتار ولم يكن يمنعها عن عبور الطريق الدولي إلى الناحية الأخرى إلا ‏30‏ سم فقط ومن الممكن أن تؤدي هذه المياه إلى إتلاف الطريق الدولي وقطعه بعد أن تكلف مليارات الجنيهات".
وكان تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية حذر في ابريل /نيسان الماضي من غرق دلتا النيل بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر.
العرب اون لاين

تعليقات