زيادة كميات السولار لحل الازمة بالمحافظات


 
القاهرة - أ ش أ -
قال نائب رئيس هيئة البترول للعمليات المهندس محمد شعيب إنه تم زيادة كميات السولار بمحطات الوقود لمواجهة الزيادة فى استهلاكه خلال شهر مايو الحالى والذى يمثل موسم الحصاد حيث يزداد استهلاك السولار.
وظهرت أزمة جديدة بالشارع المصرى مؤخرا سببها نقص السولار بالأسواق، وانعكست على كل القطاعات وأصحاب سيارات الأجرة بصفة خاصة التى لاتستطيع الاستغناء عن السولار ويتكبدون مشقة البحث عنه يوميا لإنجاز أعمالهم.
وأضاف أن متوسط الاستهلاك اليومى من السولار فى كافة أنحاء الجمهورية من أول شهر يوليو حتى نهاية أبريل كان 33 ألف طن يوميا، ولم يشعر أى مواطن بأزمة خلال تلك الفترة وقد وصل الاستهلاك حاليا إلى 35 الفا و500 طن فى اليوم وبمعدل 8،1 مليون لتر فى الساعة.
وأشار إلى أن بعض القائمين على المحطات خاصة بالوجه البحرى يقومون برفع السعر ويبلغون المواطنين بعدم وجود سولار رغم وجوده بالمحطات وقد قمنا بإبلاغ وزارة التضامن ومباحث التموين بذلك حيث قامتا بضبط بعض الحالات.
وأكد مجددا أن كميات السولار التى تحتاجها البلاد متوفرة ولا يوجد مشكلة فى توفير المنتج سواء لوسائل النقل أو المزارعين.
كما أشار إلى وجود عمليات تهريب سولار من خلال السفن ومراكب الصيد لبيعه إلى سفن أخرى، مطالبا المواطنين بالتعاون لمواجهة عمليات التهريب والحد من الاستهلاك الزائد للسولار والذى يفوق الاحتياجات الفعلية للبلاد حيث يكلف ذلك مصر مبالغ كبيرة لاننا لا ننتج سوى 75% من احتياجاتنا من السولار.
وأكد أن السفن المحملة بشحنات السولار تأتى لمصر فى مواعيدها حسب ما هو مخطط، فمثلا فى ميناء السويس انتهت إحدى السفن من تفريغ شحنتها من السولار، وهناك ثانية منتظرة الدخول للميناء ، وثالثة فى الانتظار والرابعة ستصل يوم 17 مايو الجارى.
اخوان كفر الشيخ.

تعليقات